ملتقى الفنون التربوي
مرحبًا ... انضم إلينا بالتسجيل
ملتقى الفنون التربوي
مرحبًا ... انضم إلينا بالتسجيل
ملتقى الفنون التربوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ملتقى الفنون التربوي

قسم التربية الفنية بالإدارة العامة للتعليم بمحافظة جدة- مجالات الفنون - التربية الفنية - الإشراف التربوي لمادة التربية الفنية -
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
الفنان الابتدائية الرابع الطالبات الفنية المعلم اضبارة التربية دليل 1440 كتاب المادة مادة الالكتروني الدليل أماني الفني بطاقة الخاصة بالمرحلة زخارف والمستمع الثاني الرسم الصف التذوق
المواضيع الأخيرة
» اضبارة التربية الفنية 1445
دور معلم التربية الخاصة في دمج ذوي الاحتياجات الخاصة  Emptyالأحد أغسطس 20, 2023 2:53 pm من طرف مايسة كنيد

» فن المنظور
دور معلم التربية الخاصة في دمج ذوي الاحتياجات الخاصة  Emptyالأحد فبراير 20, 2022 1:02 am من طرف khadijah jambi

» قناة الرخصة المهنية عام وتربية فنية
دور معلم التربية الخاصة في دمج ذوي الاحتياجات الخاصة  Emptyالإثنين نوفمبر 15, 2021 1:33 am من طرف مايسة كنيد

» اضبارة التربية الفنية ١٤٤٣
دور معلم التربية الخاصة في دمج ذوي الاحتياجات الخاصة  Emptyالأحد سبتمبر 12, 2021 5:15 pm من طرف مايسة كنيد

» معلومات إثرائية عن مهارات الفهم القرائي
دور معلم التربية الخاصة في دمج ذوي الاحتياجات الخاصة  Emptyالثلاثاء مارس 30, 2021 3:24 am من طرف مايسة كنيد

» التشكيل بالجص
دور معلم التربية الخاصة في دمج ذوي الاحتياجات الخاصة  Emptyالخميس مارس 11, 2021 5:51 pm من طرف أماني غيث

» التجرديه في الرسم
دور معلم التربية الخاصة في دمج ذوي الاحتياجات الخاصة  Emptyالخميس مارس 11, 2021 5:51 pm من طرف أماني غيث

» تلوين اوراق الشجر
دور معلم التربية الخاصة في دمج ذوي الاحتياجات الخاصة  Emptyالخميس مارس 11, 2021 5:50 pm من طرف أماني غيث

» رسم اوراق الشجر
دور معلم التربية الخاصة في دمج ذوي الاحتياجات الخاصة  Emptyالخميس مارس 11, 2021 5:49 pm من طرف أماني غيث

أبريل 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
2930     
اليوميةاليومية
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



أفضل الأعضاء الموسومين
لا يوجد مستخدم

 

 دور معلم التربية الخاصة في دمج ذوي الاحتياجات الخاصة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مايسة كنيد
Admin
مايسة كنيد


عدد المساهمات : 129
تاريخ التسجيل : 02/03/2013

دور معلم التربية الخاصة في دمج ذوي الاحتياجات الخاصة  Empty
مُساهمةموضوع: دور معلم التربية الخاصة في دمج ذوي الاحتياجات الخاصة    دور معلم التربية الخاصة في دمج ذوي الاحتياجات الخاصة  Emptyالثلاثاء مارس 22, 2016 12:57 am

دور معلم التربية الخاصة في دمج ذوي الاحتياجات الخاصة
لابد من أن يكون معلم التربية الخاصة المعني بعملية دمج الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة في المدرسة أن يكون قد تم إعداده تربويا وتعليميا بطريقة جيدة وقادر على تقديم أوجه العون والمساعدة للمعلم العادي ويكمن هذا الدور في النقاط التالية:-
1. تقديم العون والمساعدة للمعلم العادي من خلال تحديد مستوى الأداء الحالي للطالب ذوي الاحتياجات الخاصة ، وكذلك طبيعة المشكلات الصحية / السلوكية / التربوية التي يعاني منها .
2. مساعدة المعلم العادي على طرق التواصل مع الطالب ذوي الاحتياجات الخاصة
3. مساعدة المعلم العادي في تفهم خصائص الطالب ذوي الاحتياجات الخاصة وذلك استنادا إلى مراعاة الفروق الفردية ومراحل النمو التي يمر بها الطالب .
4. وضع بعض الأهداف التي يراد تحقيقها سواء كانت طويلة المدى أو قصيرة المدى
5. توفير التعليم الزائد .
6. اعداد الخطط الدراسية والعلاجية للمعلم العادي .

الدور الذي يمكن أن يقوم به المعلم العادي في فصول ومدارس الدمج :-
o تعديل محتوى المنهاج ولو بشكل مبسط أو مبدئي .
o التركيز على تعليم مهارات أساسية للطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة لايتضمنها البرنامج التدريبي العادي .
o توفير بيئة صفية تختلف عن البيئة الصفية العادية .
o تغيير استراتيجيات التدريس مع الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة والتركيز على التدريس الفردي .
o التركيز على نقاط الضعف التي يعاني منها الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة وتقوية الجوانب الإيجابية ونقاط القوة للطالب.
o عدم التركيز على جوانب القصور التي يعاني منها الطالب ذوي الاحتياجات الخاصة .
o تطوير اتجاهات إيجابية نحو الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة.
o ضرورة التنسيق الفاعل مع إدارة المدرسة لتذليل العقبات التي تعترض تقدم الطالب في مختلف الجوانب الأكاديمية والشخصية والاجتماعية .
o إقامة علاقة إيجابية واتصال دائم مع أولياء أمور الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة في ضوء البرامج التعليمية والتربوية المفتوحة له .
o تقديم التعزيز اللفظي والمادي للطالب ذوي الاحتياجات الخاصة في ضوء تقدمه الأكاديمي والسلوكي والانفعالي والاجتماعي .
o تعزيز عملية التفاعل الإيجابي بين الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة وزملائهم العاديين .
o التنسيق الفاعل بين المعلم العادي ومعلمي التربية الخاصة كلما دعت الضرورة لذلك .
o تطبيق المناهج باستخدام أساليب وطرق فعالة .
o تقييم تحصيل الطلبة من المعارف والمهارات والقيم بواسطة الاختبارات الشفهية والتحريرية .
o اختيار أساليب فعالة في التشويق تناسب حالة كل إعاقة .
o اعداد الدرس بشكل يجنب الطالب الوقوع في الأخطاء .

المرجع: عميرة ، أ . صلاح عميرة . الدمج التربوي للمعاقين عقلياً بين التأييد والمعارضة . الملتقى الثاني للجمعية الخليجية للإعاقة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://art-forum.ahlamontada.com
 
دور معلم التربية الخاصة في دمج ذوي الاحتياجات الخاصة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ماهي التربية الخاصة ( Special Education)؟
» أهداف التربية الفنية الخاصة بالمرحلة الابتدائية
» قناة تيليجرام شعبة التربية الفنية تهتم بنشر اهتمامات قسم التربية الفنية ومجالات الفن
» أهم كتب التربية الفنية
» أهم مراجع مادة التربية الفنية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى الفنون التربوي :: مواضيع مختلفة-
انتقل الى: