ملتقى الفنون التربوي
مرحبًا ... انضم إلينا بالتسجيل
ملتقى الفنون التربوي
مرحبًا ... انضم إلينا بالتسجيل
ملتقى الفنون التربوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ملتقى الفنون التربوي

قسم التربية الفنية بالإدارة العامة للتعليم بمحافظة جدة- مجالات الفنون - التربية الفنية - الإشراف التربوي لمادة التربية الفنية -
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
الفني الطالبات الابتدائية المادة الخاصة الثاني التذوق الرابع دليل زخارف بالمرحلة مادة المعلم 1440 الدليل الرسم التربية بطاقة أماني الصف الفنان الفنية الالكتروني والمستمع كتاب اضبارة
المواضيع الأخيرة
» اضبارة التربية الفنية 1445
أهمية ربط المادة الدراسية بحاجات الطلاب الحاضرة والمستقبلية :  Emptyالأحد أغسطس 20, 2023 2:53 pm من طرف مايسة كنيد

» فن المنظور
أهمية ربط المادة الدراسية بحاجات الطلاب الحاضرة والمستقبلية :  Emptyالأحد فبراير 20, 2022 1:02 am من طرف khadijah jambi

» قناة الرخصة المهنية عام وتربية فنية
أهمية ربط المادة الدراسية بحاجات الطلاب الحاضرة والمستقبلية :  Emptyالإثنين نوفمبر 15, 2021 1:33 am من طرف مايسة كنيد

» اضبارة التربية الفنية ١٤٤٣
أهمية ربط المادة الدراسية بحاجات الطلاب الحاضرة والمستقبلية :  Emptyالأحد سبتمبر 12, 2021 5:15 pm من طرف مايسة كنيد

» معلومات إثرائية عن مهارات الفهم القرائي
أهمية ربط المادة الدراسية بحاجات الطلاب الحاضرة والمستقبلية :  Emptyالثلاثاء مارس 30, 2021 3:24 am من طرف مايسة كنيد

» التشكيل بالجص
أهمية ربط المادة الدراسية بحاجات الطلاب الحاضرة والمستقبلية :  Emptyالخميس مارس 11, 2021 5:51 pm من طرف أماني غيث

» التجرديه في الرسم
أهمية ربط المادة الدراسية بحاجات الطلاب الحاضرة والمستقبلية :  Emptyالخميس مارس 11, 2021 5:51 pm من طرف أماني غيث

» تلوين اوراق الشجر
أهمية ربط المادة الدراسية بحاجات الطلاب الحاضرة والمستقبلية :  Emptyالخميس مارس 11, 2021 5:50 pm من طرف أماني غيث

» رسم اوراق الشجر
أهمية ربط المادة الدراسية بحاجات الطلاب الحاضرة والمستقبلية :  Emptyالخميس مارس 11, 2021 5:49 pm من طرف أماني غيث

أبريل 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
2930     
اليوميةاليومية
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



أفضل الأعضاء الموسومين
لا يوجد مستخدم

 

 أهمية ربط المادة الدراسية بحاجات الطلاب الحاضرة والمستقبلية :

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مايسة كنيد
Admin
مايسة كنيد


عدد المساهمات : 129
تاريخ التسجيل : 02/03/2013

أهمية ربط المادة الدراسية بحاجات الطلاب الحاضرة والمستقبلية :  Empty
مُساهمةموضوع: أهمية ربط المادة الدراسية بحاجات الطلاب الحاضرة والمستقبلية :    أهمية ربط المادة الدراسية بحاجات الطلاب الحاضرة والمستقبلية :  Emptyالثلاثاء مارس 22, 2016 1:06 am

أهمية ربط المادة الدراسية بحاجات الطلاب الحاضرة والمستقبلية :

فالطلاب يدرسون المقررات الدراسة بفاعلية أكبر حين يدركون حاجتهم لمحتواها . وقد تتبين أن الرياضيات تلعب دورا هاما في التسويق وفي توزيع ميزانية أو عمل ميزانية للمصروف وقد توضح كيف تيسر العلوم حل المشكلات اليومية ، وكيف أن اللياقة البدنية تساعد في تحسين شعوبنا  ومظهرنا وقد نبين لطلابنا أن المهارات اللغوية الشفوية والتحريرية حيوية وحاسمة في ترك إنطباع جيد علي أرباب الأعمال الذين نرغب في العمل لديهم.

 

أهمية زيادة الميل:

حين يميل الطلاب ويهتمون بما يدرسون يغلب أن تكون مشاعرهم إيجابية عن عملهم الأكاديمي وأن يضعوا لأنفسهم أهداف تعلم وليس أهداف أداء وأن يندمجوا في عمليات التعلم ذى المعنى والاهتمام بالتفاصيل وفي النهاية أن يتعلموا ويتذكروا قدر أكبر يقابل هذا الطلاب الذين لا يهتمون بمقرراتهم الدراسية يغلب أن يحفظوها صما عن طريق القراءة وإعادة القراءة مع قليل من الفهم أو يحفظوا الحقائق حرفيا.

•·        وفر للطلاب الفرص ليندمجوا في المادة الدراسية.


•·        نوع وجدد في مواد التدريس وإجراءاته .


1-     اعرض علي الطلاب معلومات غير منسقة ومتضاربة.

أمـثـلـة:

•·         في مجموعة قراءة حول قصة قصيرة إلي مسرحية يتخذ كل طالب دوراً فيها.


•·         في علم الأحياء اجر مناظرة عن المضامين الخافية لإجراء البحوث علي الحيوان.


•·         في الرياضيات أطلب من الطلاب أن يلعبوا ألعاباً رياضية علي الكمبيوتر.


•·         في التاريخ شجع كل طالب ليقدم منظورا في الأحداث التاريخية الهامة.


2. كن نموذجا لطلابك من الاهتمام بمادتك الدراسية:  

يزداد احتمال تنمية طلابنا للدافعية لتعلم المادة الدراسية ، إذا كنا كأساتذة نموذجاً ، أى إذا كنا متحمسين للمادة الدراسية التى ندرسها ولدينا الرغبة في تعلم قدر أكبر عنها ، ونستطيع علي سبيل المثال أن نبين لطلابنا كيف أن هذا التخصص قد أثرى حياتنا الشخصية ونستطيع أن نبين لهم كيف نستمر في دراسة هذا الموضوع ، ربما بعرض بعض المجلات الصادرة حديثا التى أثارت اهتمامنا بعض مقالتها ونستطيع أن نعرض آراءنا في المسائل الخلافية وأن نشرك طلابنا حبنا للاستطلاع وحيرتنا إزاء الأسئلة التى لم نعثر بعد علي إجابات محددة عليها.

 

3. انقل  إلي طلابك إيمانك بأنك تجزم بأنهم يريدون أن يتعلموا
وسوف يحققون نجاحا في ذلك من خلال تعبيراتنا وأفعالنا نستطيع أن ننقل إلي طلابنا رسالة بأننا نؤمن بأننا حقا مهتمين بهذا العلم أو الموضوع ، وأن لديهم دافعية نابعة من ذاتهم لإتقانه. ينقل أحد الأساتذة لطلابه في بداية العام هذه الرسالة علي النحو الآتى:

أنه ينقل إليهم توقعات الإيجابية علي نحو متكرر بالإعلان عند بداية السنة الدراسية بأن دروسه تستهدف أن يصبح طلابه علماء جغرافيا وهو يشير إلي هذه الفكرة علي نحو متكرر أثناء السنة بتعليقات من قبيل "بما أنكم علماء جغرافيا سوف تلاحظون أن وصف هذه المنطقة باعتبارها غابة استوائية مطيرة يتضمن مضامين عن أنواع المحاصيل التى تنمو فيها " أو "إننا لو فكرنا كعلماء في الجغرافيا ، فإن السؤال هو: ما الاستخلاصات أو النتائج التى نتوصل إليها من دراسة هذه المعلومات.

ونحن لا نوصل لطلابنا الاعتقاد بأنهم لا يحبون موضوعا معينا ، أو أنهم يدرسون ويجتهدون للحصول علي تقديرات ودرجة عالية.



4. وجه انتباه طلابنا ليتركز علي أهداف التعلم:

إن كثير من ممارستنا الدراسية تنمى أهداف الأداء أكثر من تنميتها أهداف التعلم فوضع الدرجات وتوزيعها علي أساس المنحنى وتذكير طلابنا أنهم يحتاجون الحصول علي تقديرات عالية إذا كانوا يريدون أن يحصلوا علي دبلومات عالية ، وعرض التقديرات والدراجات ليراها كل فرد ، هذه كلها استراتيجيات تشجع الطلاب علي التركيز علي أن يبدوا ويظهروا علي أنهم جيدين ، أكثر من اهتمامهم بالتعلم.

وحين تبرز بدلا من ذلك كيف تساعد دراسة هذا التخصص علي النجاح في المستقبل، تشجعهم علي الاندماج في تعلم له معنى بدلا من الحفظ الصم، وحين توضح أن الطلاب يحققون تقدما، وحين تؤكد علي أن التعلم يتطلب بذل الجهد والتعرض للأخطاء نحن نؤكد أهداف التعلم التى تساعدهم علي التركيز علي فهم المادة الدراسية وإتقانها.

 

5. حافظ علي قلق طلابك بحيث يكون عندك المستوى الميسر

ينبغى أن نتأكد من أن لدى طلابنا فرصة معقولة للنجاح ، وأن نوفر لهم الأسباب التى تحملهم علي الاعتقاد بأنهم قادرون علي النجاح ببذل الجهد – أى أن نتأكد من فاعلية ذاتهم في دراسة تخصصهم ويغلب أن نحقق ذلك بالوسائل الآتية:

1-    ضع توقعات معقولة لأدائهم في المقرر الدراسى ، مراعيا عوامل مثل قدرة الطلاب ومستوى أدائهم السابق.

2-    طابق بين مستوى التعليم والمستويات المعرفية للطلاب وقدراتهم علي سبيل المثال باستخدام أمثلة محسوسة قبل المجردات إذا وجدوا صعوبة في فهم المجردات مباشرة.

3-    درس استراتيجيات (كمهارات الدرس والاستذكار الفعال) تساعد الطلاب علي تحسين تعلمهم وأدائهم.

4-    وفر مواد مكملة تدعم تعليم المادة الدراسية (ممارسة إضافية) حتى يتحقق الإتقان.

5-    وفر تغذية راجعة عن عناصر سلوكية معينة ، بدلا من التقويم الكلي لأداء الطلاب.

 


المصدر: http://child-trng.blogspot.com/2012/10/blog-post_6485.html#ixzz43YfBlGw7
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://art-forum.ahlamontada.com
 
أهمية ربط المادة الدراسية بحاجات الطلاب الحاضرة والمستقبلية :
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أهمية ملف الإنجاز الإلكتروني
» أهمية الإشراف التربوي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى الفنون التربوي :: مواضيع مختلفة-
انتقل الى: