خصائص مرحلة المراهقة المبكرة والوسطى
(12-14 ومن 15-17)
مميزات هذه المرحلة :
1- ملاحظة الطفرة في النمو.
2- اتصاف حركات المراهق بالتعثر وكثرة اصطدامه بالأثاث وسقوط الأشياء من يديه.
3- فترة تمايز ونضج في القدرات والنمو والعقلي.
4- تتصف الانفعالات في هذه المرحلة بأنها انفعالات عنيفة منطلقة متهورة لا تتناسب مع مثيراتها ولا يستطيع المراهق التحكم فيها.
5- يلاحظ مشاعر الغضب والثورة والتمرد نحو مصادر السلطة في الأسرة والمدرسة والمجتمع خاصة التي تحول بينه وبين تطلعه إلى التحرر والاستقلال.
6- تظهر في هذه المرحلة الميول الجنسية، ويزداد نبض قلب المراهق.
المتطلبات التربوية لمرحلة المراهقة :
1- العمل على استثمار طاقة المراهقين في أوجه النشاط المختلفة.
2- عدم إجبار المراهق على اتخاذ القرار.
3- تشجيع الرغبة في التحصيل ومساعدته على التعلم من كافة المصادر.
4- الاهتمام بالتربية الاجتماعية في الأسرة والمدرسة والمجتمع والعناية بمجالات النشاط.
5- الاهتمام بتعليم القيم والمعايير السلوكية السليمة.
6- ترك الحرية للمراهق في اختيار أصدقائه مع التوجيه لحسن الاختيار.
7- احترام ميل المراهق ورغبته في التحرر والاستقلال دون إهمال رعايته وتوجيهه.
8- العمل على زيادة تقبل المسئولية الاجتماعية وإتاحة الفرصة لممارستها حتى يشعر المراهق بالمواطنة والمكانة الاجتماعية والثقة بالنفس.
9- تنمية الاتجاه إلى النضج والمسئولية.
10- تزويد المراهق بالتعاليم الدينية والمعايير الاجتماعية والقيم الخلقية.
خصائص متعلم المرحلة المتوسطة:
يتميز متعلم هذه المرحلة (بداية المراهقة) بميزات خاصة من أهمها:
1- إحساسه بالبلوغ وما يصاحبه من تغيرات تثير لديه بعض الاضطراب.
2- القلق والميل إلى العزلة.
3- اختلاط الخوف بالقلق تجاه ما يلاحظه في بدنه من تغيرات.
4- إحساسه بعدم القبول في مجتمع الكبار والانفصال عن عالم الصغار.
5- الرغبة في إثبات الذات والتمرد على السلطة.
حاجاته :
تتمثل أهم حاجات متعلم هذه المرحلة فيما يلي:
1- الحاجة إلى الأمن والاطمئنان.
2- الحاجة إلى الثقة بالنفس.
3- الحاجة إلى التقدير من الآخرين.
4- الحاجة إلى التقبل من المجتمع.
5- الحاجة إلى الفهم الصحيح للجنس الآخر.
6- الحاجة إلى المعرفة.
7- الحاجة إلى تحمل المسئولية.
8- الحاجة إلى الارتباط بالمثل والقدوة.
9- الحاجة إلى الانتماء والولاء.
مراعاة خصائص النمو لدى الطالبات في المرحلة المتوسطة:
• ساعدي طالباتك على فهم المعاني عن طريق المناقشة داخل الصف.
• حددي معنى بعض المفاهيم والمباديء قبل بداية أية مناقشة.
• كوني صبورة ومتفهمة لسلوكيات الطالبات وأحسني توجيههن إن أظهرن شرودا أو سلوكا سيئا.
• نوعي أسالوبك في التدريس لمساعدة الطالبات على تركيز الانتباه داخل الصف من حين إلى آخر.
• أثيري تفكير الطالبات بأسئلة حول مستقبلهن.
• أحسني التعامل معهن وتفهمي انفعالاتهن.
• تجنبي معاقبة الطالبة لأمور تافهة أو أمور لم ترتكبها.
• كوني مرنة بشكل عام.
• لا تكثري من الواجبات المنزلية المرهقة أو الغير هادفة .
• عزز ثقة الطالبة بنفسها وارفعي من معنوياتها دائما .
خصائص طالبات المرحلة الثانوية:
تتميز المتعلمة في هذه المرحلة بالخصائص التالية:
1- الإحساس بأنها عضو في مجتمع الكبار وحرصها على أن تكون مقبولة لدى هذا المجتمع .
2- نضوجها الفكري والثقافي يدفعها – أحيانا- إلى الوقوع تحت مؤثرات ثقافية قد توقعها في الصراع.
3- تصورها لمفهوم السلطة يدفعها أحيانا إلى التمرد .
4- تتجمع لديها تساؤلات حادة حول جميع أمور حياتها.
حاجات الطالبات:
تتمثل أهم حاجات الطالبات بهذه المرحلة فيما يلي:
1- حاجتها إلى الاستقرار النفسي والعاطفي.
2- حاجتها إلى الفهم الصحيح من الآخرين .
3- حاجتها إلى المعرفة .
4- حاجتها إلى التهيؤ لأداء وظائفها الاجتماعية المختلفة.
5- حاجتها إلى فهم دوره في المجتمع.
6- حاجتها للانتماء إلى الجماعة.
7- حاجتها إلى الارتباط بالمثل والقدوة.
خطوات لمراعاة خصائص النمو لدى طالبات المرحلة الثانوية:
• الحرص على اتاحة الفرصة لطالباتك المرور في خبرات مختلفة.
• التوجيه لطرق البحث عن المعلومات والتشجيع على ذلك.
• تفهم طبيعة تفكيرهن ليسهل التواصل معهم .
• المساعدة على استيعاب المفاهيم والأفكار التي تتعلق بالحياة والمستقبل .
• التقرب منهن وتوجيههن للأفضل.
• ابتعدي عن أساليب السخرية أو النقد الجارح ليس البناء أو العقاب المؤذي أمام الجميع.
مع تحياتي...
المشرفة التربوية
مايسـ كنيد ـــة